ماهي YAML؟

YAML لغة تستخدم في تمثيل البيانات بشكل قابل للقراءة من قبل البشر واللغات البرمجية، بدء تطويرها في عام 2001 ويمكن استخدامها مع العديد من اللغات البرمجية مثل الـ PHP أو الـ Java وغيرها، يمكن استخدام هذه اللغة في تناقل البيانات بين عدة تطبيقات مبنية باستخدام لغات برمجية مختلفة، تكوين ملفات الإعدادات وتخزين الكائنات والبيانات على هيئة ملفات…الخ.

اللغة تدعم أشهر أنواع البيانات المتعارف عليها في اللغات البرمجية عالية المستوى، مثل المصفوفات والأنواع الأولية: رقم صحيح، عدد عشري، نص..الخ ويلاحظ بأنها تستخدم عدد أقل من حروف التحكم على عكس اللغات الأخرى مثل: JSON و XML. ونظراً لذلك اكتسبت اللغة شهرة واسعة في الفترة الأخيرة ويستخدمها العديد من المطورين والشركات حول العالم.

مالذي يدفعني إلى استخدامها في ظل وجود الـ JSON؟

في الغالب ملفات الـ JSON يمكن اعتبارها ملفات YAML صالحة، هذا يعني بأن الـ YAML هي تطوير للغة الـ JSON، ولكن الفرق الجوهري أن لكلا اللغتين فلسفة وأولويات تطوير متباينة، فمطورو YAML يركزون على تسهيل اللغة وجعلها قابلة للقراءة بينما يركز مطورو JSON بشكل أكبر على أن تكون اللغة قابلة للتشفير وفك التشفير بسرعة كبيرة. وبالطبع هناك فوارق أخرى في الأداء وطريقة العمل والميزات المدعومة والتي لن يتسع هذا الموجز لذكرها.

* تم نشر هذا المقال لأول مرة في تاريخ 27-7-2014، على صفحتي في الفيسبوك.

رأيان حول “ماهي YAML؟”

اترك رد