حول Varnish Cache

varnish-cache

Varnish Cache مسرع HTTP، مصمم خصيصاً لتسريع المواقع الديناميكية كثيفة الزوار!. خلافاً عن الكثير من المسرعات الأخرى، يملك هذا المشروع فكرة مميزة فهو عبارة عن “Reverse Proxy” ويعمل كوسيط بين العميل وخادم الـ HTTP كـ Apache أو Nginx، عند استقبال أي استعلام HTTP من العميل يقوم خادم الـ HTTP بمعالجته وإرجاع النتيجة للعميل وبين ذلك يقوم Varnish بتحزين الناتج لوقت محدود وحفظه على هيئة ملفات أو في الذاكرة العشوائية، في حال قام عميل آخر بإرسال نفس الاستعلام يقوم Varnish بإرجاع النسخة المخزنة مما يقلل الضغط على خادم الـ HTTP ومفسر لغة تطبيق الويب أو حتى خادم قاعدة البيانات.

varnish-architecture

على عكس الطرق الأخرى المستخدمة في تخزين صفحات الويب مؤقتًا، التحكم بـ Varnish لاستثناء الصفحات الإدارية (على سبيل المثال) يتم عبر الـ HTTP Headers وهذا يعني بأن عليك تطوير فهم أفضل لطريقة عمل بروتوكول الـ HTTP لتتمكن من التعامل معه بسﻻسة. يتم إعداد Varnish بشكل كامل من قبل مدير النظام. وقد تواجه بعض التعقيد لضبطه مع الـ HTTPS (هذا المقال يشرح لك كيفية عمل ذلك على نظام Ubuntu 14.04).

الجدير بالذكر، أن هناك ما يقارب 5.2% موقع من أشهر 10,000 ألف موقع مشهور يستخدم هذا المشروع! (حسب إحصائيات Pingdom في عام 2012م) من هذه المواقع: SoundCloud، Slideshare، Answers.com، Business Insider، Urban Dictionary و OpenDNS.

يتم تنصيب هذا المسرع عبر التثبيت في نظام الخادم، وهو يدعم عدة أنظمة مثل: RedHat, Debian, Ubuntu و FreeBSD.

المشروع مفتوح المصدر ومجاني، و مازال تطويره نشط للآن!

* تم نشر هذا المقال لأول مرة في تاريخ 24-7-2014، على صفحتي في الفيسبوك.

3 رأي حول “حول Varnish Cache”

اترك رد