تحسين آمان كلمات المرور في الووردبريس

الووردبريس ما زالت تقدم دعم لإصدارات الـ PHP القديمة والغير مدعومة، كما أن عدد كبير من المستخدمين ما زالوا يعملون على PHP 5.2 أو PHP 5.3، وهي إصدارات لم تعد تتلقى أي تحديثات صيانة أو تحديثات أمنية منذ مدة طويلة.

في سياق هذه المقالة، الووردبريس تستخدم مكتبة phpass في تشفير كلمات المرور والتي بدورها تُستخدم خوارزمية Blowfish و تُمكن من توليد Portable Hash.

متابعة قراءة تحسين آمان كلمات المرور في الووردبريس

حول Varnish Cache

varnish-cache

Varnish Cache مسرع HTTP، مصمم خصيصاً لتسريع المواقع الديناميكية كثيفة الزوار!. خلافاً عن الكثير من المسرعات الأخرى، يملك هذا المشروع فكرة مميزة فهو عبارة عن “Reverse Proxy” ويعمل كوسيط بين العميل وخادم الـ HTTP كـ Apache أو Nginx، عند استقبال أي استعلام HTTP من العميل يقوم خادم الـ HTTP بمعالجته وإرجاع النتيجة للعميل وبين ذلك يقوم Varnish بتحزين الناتج لوقت محدود وحفظه على هيئة ملفات أو في الذاكرة العشوائية، في حال قام عميل آخر بإرسال نفس الاستعلام يقوم Varnish بإرجاع النسخة المخزنة مما يقلل الضغط على خادم الـ HTTP ومفسر لغة تطبيق الويب أو حتى خادم قاعدة البيانات.

متابعة قراءة حول Varnish Cache

ماهي YAML؟

YAML لغة تستخدم في تمثيل البيانات بشكل قابل للقراءة من قبل البشر واللغات البرمجية، بدء تطويرها في عام 2001 ويمكن استخدامها مع العديد من اللغات البرمجية مثل الـ PHP أو الـ Java وغيرها، يمكن استخدام هذه اللغة في تناقل البيانات بين عدة تطبيقات مبنية باستخدام لغات برمجية مختلفة، تكوين ملفات الإعدادات وتخزين الكائنات والبيانات على هيئة ملفات…الخ.

متابعة قراءة ماهي YAML؟

مجموعة PHP-FIG

php-fig

تطوير مشاريع الـ ‪PHP‬ باستخدام أطر العمل (Frameworks) كـ Symfony ،Laravel ،CakePHP وغيرها هي إحدى الطرق الرائجة للتطوير بأقل وقت وأفضل جودة ممكنة. مع ذلك، يعاني المطورين عادةً من اختلاف المعايير بين كل واحد منها، الأمر الذي يجعل من إمكانية تغيير إطار العمل أو تحقيق التوافق بينها عملية مرهقة ومكلفة.

متابعة قراءة مجموعة PHP-FIG

مقدمة حول الـ HTTP/2

لا يرغب أحد منا بتصفح موقع بطيء! سرعة تحميل صفحات الويب عامل مهم جدًا في تحسين تجربة المستخدم User Experience وتقييم محركات البحث. كما تعرف فلا أحد يحب الانتظار ولن يتردد المستخدمون عادةً في الانتفال إلى موقع أسرع في حال كان موقعك يستغرق الكثير من الوقت في تحميل صفحاته. نحن نتحدث عن أرقام دقيقة، كل ملي ثانية تًحسب وتؤثر سلبًا او إيجاباً في رضى المستخدمين عن أداء موقعك، ونتيجة لهذا فلطالما حاول مطوري صفحات الويب تحسين سرعة تحميل الصفحات عبر التخزين المؤقت، ضغط المحتويات وتقليل عدد العناصر…الخ

ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، فتقنيات الويب التي تم تصميمها في العقد الماضي لم تكن مثالية للويب 2.0 واستيعاب التضخم الهائل في عدد المستخدمين وازدياد نهمهم في معرفة المزيد من المعلومات! ولهذا ابتكر مطوري الويب حلولاً بديلة لمواجهة المشاكل الموجودة في البنية الأساسية للويب، مثل الـ Spriting، Inlining، Concatenation، Sharding وغيرها.

ولكن ألن يكون من الأفضل تطوير البنية الأساسية للويب بدلاً من تطبيق كل تلك الحلول البديلة التي تعقد عملية تصميم وتطوير صفحات الويب؟!

HTTP/2

متابعة قراءة مقدمة حول الـ HTTP/2

وجهة نظر.. البرمجة فن!

programming-art

وجهة نظر، قد تكون مختلفة عن وجهات النظر السائدة، أو لنقل متطرقة!. برمجة الحاسوب قد لا تكون علمًا نظريًا معقدًا يحتكم إلى بعض القواعد والنظريات الرياضية الصارمة … ليس بعد الآن!، لقد أصبحت البرمجة أقرب إلى مهارة يتم إكتسابها بالممارسة والعمل المستمر، فنًا حرًا نحاول به إبتكار حلول جديدة، وجميلة.

متابعة قراءة وجهة نظر.. البرمجة فن!

لحظة تأمل.. العدو نحو الهاوية!

Internet Defamation Moving Fast

“عصر السرعة” .. هذا هو العنوان الذي يطلقه الناس على الفترة الزمنية الحالية، لا خلاف على ذلك فالتطور التكنولوجي الذي شهدته البشرية في العقود القليلة الماضية يجعل الناس يقفون منبهرين ولا ينفكون عن نعته بعبارات المدح والأسماء الرنانة. انا مثل الكثيرين معجب ومتابع لهذا التطور المتسارع الرائع وأتمنى أن أساهم يومًا ما في دفعه إلى الأمام. مع ذلك فأنا أكره نمط الحياة السريعة، أسلوب الناس المتعجل في الحياة، التعجل في الأكل، التعجل في التعلم، التعجل في العمل، التعجل في إتخاذ القرارات!

متابعة قراءة لحظة تأمل.. العدو نحو الهاوية!